كل ما تود معرفته عن الدراسة في جورجيا واشهر الجامعات

الدراسة في جورجيا تشهد اقبالًا كبيرًا من قبل الطلاب الأجانب، وذلك لما تتمتع به جورجيا من مميزات تجعلها منطقة جذب لاستكمال الدراسة بها، سنقوم بتوضيحها في السطور المقبلة عن مميزات الدراسة في جورجيا.

مميزات المعيشة في جورجيا

    • موقعها الاستراتيجي على الطرق التجارية القديمة بين أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، إلى الإتحاد السوفيتي.
    • تشتهر جورجيا بالطبيعة الخلابة الرائعة الجاذبة للسياح من مختلف أنحاء العالم، وذلك بفضل سلسلة الجبال الشاهقة، بالاضافة إلى 230 نهر جليدي.
    • احتوائها على مناطق التنزه والخروج التي تتسم ببيئتها الخضراء الطبيعية وهواءها ومناخها الرائع كالأماكن المفتوحة والحدائق المتوفرة في كل مكان.
    • المطاعم والكافيهات المنتشرة في انحاء جورجيا.
    • تعتمد جورجيا على اللغة الجورجية كلغة أساسية، بسبب الجنسيات المتعددة وذلك لسهولة الهجرة اليها.
    • تضم جورجيا أغلب الديانات كالإسلام واليهودية والأرمنية والهندوسية، وغيرها.
    • سهولة إجراءات دخول جورجيا بغرض الدراسة بدون فيزا (أو تأشيرة إلكترونية).
    • الحصول على إقامة الدراسة في جورجيا بطريقة سهلة.
    •  تكاليف المعيشة والسكن في جورجيا منخفضة الى حد ما مقارنة بالبلدان العربية.
    • تضم جورجيا جالية عربية واسلامية كبيرة وفقًا لأخر احصاء 10% من الجورجيين هم مسلمين، حيث تواجد المساجد في بعض المدن الجورجية وما يزال هناك العديد من التراث الإسلامي دليلًا على عظمة الحضارة الإسلامية في تلك الدولة .
    • تتصدى الدولة الجورجية حالات العنصرية ان وجد فالحرية تكفل لكل مواطن.

 

  • يتسم مواطني جورجيا بالتودد وبالطباع الشرقية المحافظة والعقلية الغربية المتفهمة والمراعية لخصوصيات وعادات الآخرين.
  • يبلغ عدد السكان في جورجيا حوالي 4.5 مليون نسمة.
  • العملة الرسمية في جورجيا هي اللاري.

 

الامن والامان في جورجيا

  • الامن والامان الذي يسود جورجيا اجمع، فهي اكثر دول منطقة القوقاز أمانًا.

جورجيا والعمل

  • تتسم جورجيا بإمكانية الحصول على عمل بطريقة قانونية بعد الحصول على تصريح الاقامة الخاصة به.

التعليم في جورجيا 

    • تحتوي جورجيا على أكثر من 60 مؤسسة تعليمية معترف بها من جانب الدولة، بجانب الى توافر مجموعة من الجامعات المعتمدة الخاصة.
    • تشتمل جامعات جورجيا على برامج دراسية متنوعة في بعض المجالات في أغلب المراحل الدراسية مثل برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وعدد من الكليات التي تحتوي فقط على دراسة البكالوريوس وبرامج التعليم المهني العالي معترف بها عالميًا وفي أغلب الدول العربية.
    • نظام الالتحاق بالجامعات ميسر دون أي عقبات بداية من اجراءات القبول الجامعي وانتهاءًا بخطة الدراسة وإعداد الجداول الدراسية .
    •  شهادات جامعات جورجيا معتمدة ومعترف بها في كافة دول العالم منها الدول العربية.
    • التعليم في جورجيا يتماشى بنظام عالي الجودة وفقًا لأحدث معايير التعليم الأوروبية، بفضل التطور التكنولوجي والالكتروني الهائل الذي شهدته دولة جورجيا في الآونة الأخيرة.
    • يعد النظام التعليمي في جورجيا نظام مرن، يتماشى بنظام الساعات الدراسية المعتمدة.
    • تقع معظم الجامعات في عاصمة جورجيا الأمر الذي ييسر على الطالب عملية التنقل بسهولة.

 

  • توفر جامعات جورجيا دورات تدريبية للطلاب غير المؤهلين للالتحاق بالجامعة.

 

  • تعتمد بعض جامعات ومؤسسات جورجيا التعليمية على اللغة الجورجية كلغة أساسية للدراسة، وبالنسبة الى الطالب الأجنبي فيمكنه الانضمام إلى دورات تعلم اللغة الجورجية لمدة سنة قبل بدء الدراسة في الجامعات الجورجية، ويوجد عدد من الجامعات الخاصة بالطلاب الدوليين يتم التدريس بها باللغة الروسية أو الإنجليزية، وكذلك بعض التخصصات يلزم دراستها بنفس اللغتين.
  • تحتوي على عدد من منح الدراسة التي تقدمها منها المنح الحكومية وأموال خاصة ومنحة الكلية.
  • التكاليف الدراسية المناسبة لمختلف فئات الطلبة.
  • يتيح لخريجي جامعات جورجيا في التخصص الطبي التقدم للحصول على وظيفة في مراكز نظام الرعاية الصحية.

أفضل جامعات جورجيا

جامعة جورجيا University of Georgia

تأسست في عام 1785 في أثينا بولاية جورجيا ، كما لها افرع أخرى في مناطق مختلفة، وهي تعتبر أقدم وأكبر جامعة بحثية أمريكية في منظومة جامعات ولاية جورجيا، وتهدف الى تشجيع التنمية الشخصية لكل طالب والوعي والتبادل الثقافي بين المجتمعات لاكتساب المعرفة وكذلك رفع مستوى المهنيين الشباب للاستفادة من فرص العمل والحصول على تعليم ومهارات عملية جيدة.

الدراسة في جامعة جورجيا

تضم الجامعة 18 كلية ومدرسة في مختلف التخصصات، بجانب الى كلية الدراسات العليا، كما تمنح اكثر من 140 درجة علمية في مجموعة من التخصصات الدراسية.

لماذا جامعة جورجيا؟

تعد من الجامعات المعترف بها دوليًا والتي تحتوي على كوادر تعليمية على اعلى مستوى من الخبرة، كما تتميز بنظام تعليمي متطور يحتوي على البرامج المتوفرة باللغة الانجليزية للطلاب الأجانب وخاصة في مراحل البكالوريوس.

تكاليف الدراسة في جامعة جورجيا

تمتلك الجامعة التخصصات الدراسية المتنوعة، وتتراوح تكاليف الدراسة بها ما بين 3500 دولار و 6000 دولار بداية من كليات القمة كالطب البشري باللغتين الانجليزية والجورجية.

جامعة تبليسي الطبية

تأسست في عام 1918 كمؤسسة تعليمية عامة غير ربحية، و تعد من أشهر الجامعات التي تختص بدراسة الطب وتستقبل كل عام أعداد من الطلبة من مختلف البلدان، لما تتسم به من خبرة كبيرة في تدريس الطب باللغة الأنجليزية.

الدراسة في جامعة تبليسي الطبية

تضم الجامعة 11 قسم أغلبهم في التخصصات الطبية، وايضًا برامج الماجستير وما يعادلها.

مميزات الدراسة في جورجيا جامعة تبليسي

الجامعة معترف بها من قبل المركز الوطني لتعزيز جودة التعليم، كما تقدم دورات تدريبية وبرامج حصول على درجات علمية معترف بها رسميًا مثل شهادات البكالوريوس والدرجات العلمية ودرجات الدكتوراه في مختلف المجالات، كما وتوفر جامعة تبليسي الطبية سكن طلاب متطور ومجهز بكل طرق الراحة لتسهيل عملية التعليم والتركيز في الدراسة.

تكاليف الدراسة في جامعة تبليسي الطبية

تمتلك تبليسي الطبية الكثير من التخصصات في المجال الطبي بداية من تخصص الطب البشري، وتبدأ تكاليف الدراسة بها من 3500 دولار الى 8000 دولار باللغتين الانجليزية والروسية.

جامعة القوقاز الدولية

تأسست في عام 1995 كمؤسسة ربحية تعليمية خاصة تقدم خدمات التعليم والتدريب المختلفة للمواطنين الجورجيين و الدوليين، وتهدف الجامعة إلى الحصول على موظفين ذوي مؤهلات عالية لإدماجهم في المجال الوطني والدولي، وتسعى لجعل التعليم مبنيًا على الأبحاث العلمية، وكذلك تشجيع الطلاب وتعزيز مواهبهم ورفع مهاراتهم المهنية، كما إدارة النظام التعليمي ككل باستخدام أدوات حديثة و شاملة.

الدراسة في جامعة القوقاز الدولية بجورجيا

تحتوي الجامعة على الكثير من الكليات، وكذلك البرامج الدراسية المتنوعة التي تدرس باللغة الإنجليزية و الروسية والجورجية، والتي تتبع اغرب في نظام دراستها في التخصصات الطبية خصيصًا كلية الطب البشري وكلية طب الأسنان.

مميزات جامعة القوقاز الدولية

تقع في مدينة تبليسي عاصمة جورجيا المعروفة عالميًا بجمالها الخلاب وبرُخص المعيشة بها، كما أنها معترف بها من منظمة ال WFME ومن قِبل وزارة الصحة الفلسطينية والأردنية وتتميز بمستوى تعليم عالي وتعد كذلك عضو فعال في منظمة الصحة العالمية بالإضافة الى العديد من مؤسسات ومنظمات الطب الدولية، تكاليف الدراسة المنخفضة، سهولة القبول في الجامعة حيث لا تشترط غير اتقان اللغة الانجليزية للقبول في أغلب التخصصات، تمتلك العديد من المنح الدراسية، كما تتميز باحتوائها على مبنى مجهز بالبنية التحتية الحديثة والتكنولوجيات، بالإضافة إلى المعامل والمختبرات والمكتبات.

تكاليف الدراسة في جامعة القوقاز الدولية

تتوافر في القوقاز الدولية التخصصات المختلفة، حيث تتراوح تكاليف الدراسة بها ما بين 3000 دولار و 5500 دولار بداية من كليات الطب البشري، وذلك باللغتين الانجليزية والجورجية.

جامعة الطيران الجورجية

تأسست في عام 1992 كمعهد لتعلم الطيران، وفي عام 2005 أعلنت الحكومة على ان تكون مؤسسة جامعية لتعليم الطيران معتمدة من وزارة التعليم والعلوم في جورجيا، وهي جامعة الطيران الوحيدة التي تقع في تبليسي بجورجيا، مما جعلها وجهة للطلاب المحليين والدوليين الباحثين عن مهنة في صناعة الطيران.

تهدف الى إعداد مهندسين أكفاء في المطارات والاعتراف بالمثل العالمية واحترام القيم الديمقراطية وتوفير الحماية لحقوق الإنسان والحرية، بجانب الى تطوير استراتيجية التعاون الدولي من أجل إجراء برامج تبادل الطلاب والأساتذة والمعلمين، وكذلك إعداد الكوادر المؤهلة في مجال الطيران في عدة اتجاهات.

الدراسة في جامعة الطيران الجورجية

تبلغ مدة الدراسة في الجامعة 4 سنوات، يخضع الطالب قبلهم الاختبارات والفحوصات الطبية الوطنية الموحدة لإثبات قدرته على الطيران وسلامته من الأمراض، كما اعتمدت الطيران الجورجية على اللغتين الانجليزية والجورجية في الدراسة، وتحتوي على أنواع عدة من الطائرات المخصصة للدراسة كل منها 150 ساعة طيران في مطار تلافي لإعداد طيارين مؤهلين.

مميزات جامعة الطيران الجورجية

التدريب أكثر من 10000 ساعة من الخبرة التجريبية من قبل مدربين أكفاء للحصول على طيارين قادرين على المنافسة الكافية لسوق العمل، كما ولدى الجامعة برنامج التبادل ايراسموس موندوس  ACTIVE مع الجامعات من الدول الأوروبية وحصلت ايضًا على الاعتماد من وزارة التعليم والعلوم في جورجيا، كما عملت الجامعة على تقديم الأنشطة التعليمية والبحث العلمي المعاصرة في مجال التعليم العالي والتي سوف تكون موجهة على الطلب من المجتمع والبلدان ذات التنمية، بجانب الى انها تقدم كافة المستويات من البرامج التعليمية في التعليم العالي الجامعي.

جامعة Bahçeşehir University  باتومي

تأسست في عام 1893 في مقاطعة ادجارا من جهة تركيا مطلة على البحر الأسود الذي يعتبر وجهة سياحية شهيرة في جورجيا كأهم المراكز التعليمية والعلمية والثقافية في جورجيا.

الدراسة في جامعة باتومي

تتكون من 8 جامعات و 3 مدارس لغات تقع في 9 دول حول العالم وتقدم برامج أكاديمية متوافقة مع المعايير الدولية في مجال الطب، وتعتمد على اللغة الإنجليزية كلغة أساسية للدراسة.

لدى الجامعة اتفاقيات تعاون مع مجموعة من الجامعات من دول مختلفة والتي تمنح الطلاب فرصة تبادل لزيادة معرفتهم وتوسيع تجاربهم، كذلك وتحتوي على شراكة مع مجموعة مستشفيات ميديكال بارك المشهورة في تركيا.

أهم ما يميز جامعة باتومي Bahçeşehir University

تعتمد الجامعة على اللغة الإنجليزية كلغة دراسة رسمية، تحتوي على مستشفى مخصص مزود بأحدث التقنيات، تضم عدد من المعامل الطبية والفصول الدراسية المجهزة بمعدات حديثة، تقدم لطلابها خلال السنوات الدراسية برنامجًا تحضيريًا لاختبار الترخيص الطبي الأمريكي المعروف باسم  USMLE، تمتلك عدد هائل من الأساتذة والأكاديميين المتخصصين العلميين القادمين من أشهر جامعات اسطنبول، لديها اتفاقيات تعاون مع عدد من الجامعات من دول مختلفة، مما يمنح الطلاب فرصة تبادل فريدة لزيادة معرفتهم وتوسيع تجاربهم، بالاضافة الى شراكة مع مجموعة مستشفيات ميديكال بارك، والتي تضم مستشفيات مختلفة في مناطق مختلفة في تركيا.

جامعة ايليا

تأسست في عام 2005 على اسم السياسي الجورجي ايليا شفشفادزه وهي مؤسسة حكومية جورجية تتمتع بسيرة طيبة وأداء تعليمي متميز.

 

الدراسة في جامعة ايليا 

تقدم الجامعة برامج تعليمية للطلاب الدوليين باللغة الإنجليزية، وتتيح الفرصة لدراسة الكثير من التخصصات كالطب والهندسة، وكذلك في مجال البكالوريوس وكورسات التعليم العالي كالماجستير والدكتوراه وتتسم بجودة خدماتها التعليمية العالية، كما تمتلك الجامعة منشآت ذات طابع حديث تضم القاعات المغطاة والمختبرات والمعامل الالكترونية.

مميزات جامعة ايليا

الجامعة مصنفة محليًا الأولى على مستوى جورجيا، كما تضم العديد من الشركات مع جامعات دولية اوروبية وامريكية، بالاضافة الى اسعارها المنخفضة بالمقارنة مع جامعات اقل جودة وشهرة، وتعمل الجامعة على تنظيم امتحان عن بعد تختبر به مدى قدرة الطالب على تحدث اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابةً، حيث يشترط الالتحاق بالجامعة أن يثبت الطالب قدرته على إتقان تلك اللغة.

تكاليف الدراسة في جامعة ايليا

تضم ايليا التخصصات المختلفة بداية من كلية الطب البشري، حيث تبدأ تكاليف الدراسة بها من 3500 دولار باللغات الانجليزية والجورجية والالمانية والفرنسية.

وثائق وخطوات الالتحاق الجامعي و الدراسة في جورجيا

وثائق التقدم للجامعات في جورجيا

  • صورة عن جواز السفر 
  • صورة عن الشهادة الثانوية كشف العلامات .
  • صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  • شهادة الايلتس ان وجدت 

تكاليف المعيشة في جورجيا

بوجه عام، تكون تكلفة الاقامة في العاصمة اكثر الى حد مت من المناطق الاخرى، ولكن تتسم مصاريف المعيشة في جورجيا بانخفاضها بشكل كبير، حيث تتراوح تكلفة المتطلبات ما بين 200 و 250 دولار شهريًا، بجانب الى متوسط إيجار السكن والذي يبدأ من 100 إلى 150 دولار شهريًا.

تكاليف الدراسة في جورجيا

أما عن تكاليف الدراسة في جورجيا فتختلف باختلاف الجامعة التي تود الالتحاق بها، وكذلك التخصص الدراسي الذي تريده، فعلى سبيل المثال: 

ما هي سلبيات الدراسة في جورجيا؟

في حقيقة الأمر، سلبيات الدراسة في جورجيا لا تذكر، ففي بعض الأحيان يكون القبول صعب في بعض الجامعات وخاصة الحكومية، غير أن معظم الجامعات غير معترف بها في الدول العربية، ويعاني بعض الطلاب العراقيين والسوريين في استخراج الاقامة الدراسية.

أهمية التسجيل من خلال مؤسسة آفاق 

  • تحتوي افاق على فريق عمل ذوي خبرة كبيرة ويقوم بمتابعتك بداية من اختيار التخصص الدراسي التي تميل اليه وصولًا الى إتمام عملية التسجيل النهائي للجامعة.
  • تقدم  مؤسسة افاق لطلابها خدمة الاستقبال من المطار ومن ثم إيجاد السكن المناسب وكذلك التسجيل النهائي في الجامعة.
  • تعد افاق وكيل رسمي ومعتمد لدى اكبر واهم الجامعات في تركيا و ماليزيا وجورجيا.
  • لدى افاق التعليمية خبرة تزيد عن 4 أعوام في مجال التعليم الجامعي وتأهيل الطلاب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *