الدراسة في صربيا

دليلك الكامل عن الدراسة في صربيا

تعد الدراسة في صربيا وجهة دراسية رائعة، فالجدير بالذكر أن صربيا دولة متعددة الأعراق والثقافات تواصل الاحتفاظ بتكنولوجيات العصر الجديد ونهج الحياة المعاصر، حيث تشتهر المؤسسات الصربية بنقل التعليم بأعلى جودة بما يتماشى مع أحدث التطورات في شتى العلوم والمجالات.

نبذة عن صربيا

صربيا دولة صغيرة تقع في جنوب شرق أوروبا عاصمتها بلغراد، وتضم ما يقرب من 7.3 مليون نسمة يشكلون أكثر من 26 مجموعة عرقية ويتحدثون اللغات الصربية والمجرية والرومانية والبوسنية وغيرها، وتتميز صربيا بالجغرافيا الجبلية في الجنوب والسهول الخصبة في الشمال، تحتوي على أعلى جبل ميدزور وأطول نهر الدانوب، أما عن المناخ القاري في صربيا، ففي الشتاء البارد تتراوح درجات الحرارة ما بين 3 درجة مئوية و 5 درجة مئوية، وفي الصيف الحار من 15 درجة مئوية إلى 26 درجة مئوية.

اسباب تجعل الدراسة في صربيا افضل وجهة دراسية

  • الحياة في صربيا

يعيش العديد من الطلاب في صربيا إما في سكن الطلبة أو في شقق مستأجرة، حيث تعد صربيا واحدة من أكثر الدول بأسعار معقولة في العالم مقارنة بالولايات المتحدة وتركيا والمجر والصين واليونان والمملكة المتحدة وهولندا وأستراليا، فتحتوي جميع المدن الجامعية على الكثير من الشقق والغرف المؤجرة للطلاب تختلف أسعارها وفقًا للخدمات المقدمة وموقع السكن وعدد الغرف، فتبدأ الاسعار من 50 يورو للغرفة المشتركة إلى أكثر من 400 يورو للشقة في المدينة ذلك جانب الى مصاريف الكهرباء والماء والمواصلات والاتصالات والاحتياجات المعيشية المختلفة، وهناك بعض الجامعات الصربية تخصص أفضل مساكن الطلبة لتبادل الطلاب الأجانب، وتتيح الفرصة للطلاب لممارسة الرياضة أو بعض الأنشطة في الأماكن المخصصة لذلك، بالإضافة إلى الأماكن الهادئة للدراسة.

  • الاماكن السياحة في صربيا
  • متحف التاريخ اليوغوسلافي أحد أشهر الأماكن التي يمكن زيارتها في بلغراد، فيمكنك إلقاء نظرة نقدية على إرث يوغوسلافيا السابقة والحصول على منظور نقدي للحياة السياسية والاجتماعية في القرن العشرين، وأرض الدفن الشهيرة للرئيس الاشتراكي اليوغسلافي جوزيف بروز تيتو.
  • التجول في وسط مدينة بلغراد الرائعة والتعرف على المعارض الفنية المعاصرة والمطاعم الرائعة والحياة الليلية المعروفة.
  • قلعة كاليمجدان التي تعود للقرن الثامن عشر.
  • الذهاب الى جبال البلقان واستكشاف البحار المختلفة المحيطة بدءًا من بحر إيجة و البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود والبحر الأدرياتيكي.
  • السفر حول منطقة البلقان لمشاهدة المناظر الطبيعية الرائعة والجمال الذي يحيط بتلك المنطقة.
  • زيارة البوسنة والجبل الأسود وبلغاريا وألبانيا ورومانيا والمجر والاستمتاع بالحياة الثقافية والعرقية.
  • العروض المسرحية والمعارض والحفلات الموسيقية وأحداث الأداء والبرامج الفنية الأخرى في بلغراد، حيث تضم 30 مؤسسة ثقافية (12 مسارح ، 8 مؤسسات لحماية القيم الثقافية ، 4 مكتبات ، 6 مراكز ثقافية وصالات عرض)
  • حصن بلغراد والمعالم الثقافية وغيرها من الكنوز الثقافية والمواقع الأثرية مع بقايا الحضارة والثقافة المتطورة على أراضي بلغراد من عصور ما قبل التاريخ حتى يومنا هذا.
  • الدراسة في صربيا

قدمت وزارة التعليم والعلوم والتطوير التكنولوجي ومؤسسة تيمبوس اكثر من 136 برنامجًا دراسيًا للطلاب الأجانب في العام الدراسي 2019/2020.

نظام الدراسة ثلاثي المراحل

الدراسات الأكاديمية الأساسية (بكالوريوس) تستمر 3-4 سنوات، مع 180 إلى 240 ECTS .

دراسات الماجستير تستمر لمدة 1-2 سنة مع 60 إلى 120 ECTS .

دراسات الدكتوراه (PhD) بحد أدنى ثلاث سنوات دراسية أو 180 ECTS.

ذك في دراسة الطب في صربيا، ففي مجال العلوم الطبية “دراسات الطب وطب الأسنان والطب البيطري” يتم تنظيم الدراسات من خلال دراسات متكاملة تدوم 6 سنوات ويجب أن تحمل ما لا يقل عن 360 ECTS. أيضا ، تم إدخال دراسات الصيدلة المتكاملة مع 300 ECTS.

النظام الأوروبي لتحويل الائتمان

تبدأ السنة الأكاديمية عادةً في أكتوبر بمحاضرات تستمر حتى يونيو وتتكون من فصلين دراسيين، ويكون العمل بدوام كامل لمدة عام دراسي واحد هو 60 ساعة معتمدة  ECTS .

يسمح نظام ECTS للتعليم العالي بنقل خبرات التعلم بين المؤسسات المختلفة، كما أنه يساعد في تصميم المناهج وضمان الجودة.

ملحق الدبلوم

يلحق به خريجي الدبلوم بعد الانتهاء من دورة دراسية في مؤسسات التعليم العالي في صربيا، وهو عبارة عن وثيقة تصف المعرفة والمهارات المكتسبة من قبل حاملي شهادات التعليم العالي والتي توفر معلومات إضافية مما يجعلها أكثر سهولة في الفهم، خاصة من قبل أصحاب العمل أو المؤسسات خارج الدولة.

  • اكبر الجامعات في صربيا

تضم صربيا عدد كبير من الجامعات، 8 جامعات عامة و 10 جامعات خاصة تحتوي على أكثر من 70 كلية تتبع بنجاح جميع المعايير الأوروبية والعالمية في مختلف التخصصات وفي مراحل الدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه، وهناك عدد كبير من الكليات التي تقدم برامج معتمدة لتعليم اللغة الإنجليزية.

جامعات صربيا

جامعة نوفي ساد – University of Novi Sad

جامعة نيس – University of Niš

جامعة سينغيدونوم – Singidunum University

جامعة بلغراد – University of Belgrade

جامعة بلغراد متروبوليتان -Belgrade Metropolitan University

 جامعة كراقوفاتس – University of Kragujevac

 جامعة ادوكونس – Educons University

جامعة نوفي بازار – University of Novi Pazar

جامعة الفا – Alfa University

 جامعة يونيون – Union University

 جامعة ميقاترند – Megatrend University

جامعة الفنون في بلغراد – University of Arts in Belgrade

جامعة برشتينا – University of Prishtina

  • الشهادات المعتمدة في جامعات صربيا

ما يمكنك التأكد منه عند التسجيل في بعض الكليات الصربية هو أن الشهادات والدرجات التي تحصل عليها في نهاية دراستك معتمدة ومعترف بها في جميع أنحاء العالم خاصة في عدد كبير من البلدان في أوروبا.

وقعت صربيا اتفاقيات التعاون مع بعض من الجامعات الدولية كشركاء جامعيين منهم إيطاليا والنمسا وبلجيكا وإسبانيا والصين واليابان واليونان والعديد من دول العالم الأخرى.

  • الرسوم الدراسية المنخفضة

تعد الرسوم الدراسية في الجامعات الصربية منخفضة الى حد ما مقارنة بالدول الاخرى، حيث تعتمد الأسعار على اختيار أعضاء هيئة التدريس المطلوبين وعلى الجامعة التي ينتمون إليها وما إذا كانت جامعة عامة أو خاصة، فقد يتعين عليهم دفع رسوم مختلفة والتي تتراوح ما بين 2100 يورو إلى 10000 يورو سنويًا في بعض الكليات المرموقة في صربيا.

وضعت صربيا برنامجًا بعنوان “العالم في صربيا” يقدم للطلاب من مختلف دول العالم القدوم إلى صربيا ، وتعلم اللغة الصربية والتسجيل في الكليات المطلوبة، أسرع في البدء في تعليمك العالي والحصول على شهادة جامعية من خلال مؤسسة أفاق التعليمية ، حيث يمكنها بالتأكيد أن تقدم لك العديد من المميزات بالاضافة الى أفضل الأسعار.

اترك لنا استفسارك وسنقوم بالرد عليك في اسرع وقت


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *