نبذة حول جورجيا

جورجيا هي دولة تقع عند تقاطع أوروبا وآسيا ، وهي جمهورية سوفيتية سابقة تضم قرى جبل القوقاز وشواطئ البحر الأسود. عاصمتها هي تبليسي وتشتهر العاصمة بالعمارة المتنوعة والشوارع المرصوفة بالحصى في البلدة القديمة.
تتميز جورجيا بموقعها وتضاريسها المتنوعة التى تؤدي الي تنوع رائع في المناظر الطبيعية تتراوح من شواطئ البحر الأسود شبه الاستوائية إلى الجليد والثلج في خط قمة القوقاز. التضاريس الجورجية جبلية إلى حد كبير، وأكثر من الثلث مغطى بالغابات. هناك مجموعة متنوعة رائعة من المناظر الطبيعية.

العاصمة

تبليسي

اللغة الرسمية

جورجي

عدد السكان

+9 مليون نسمة

                                             اللغة

الجورجية هي اللغة الرسمية والأساسية لجورجيا. يتحدث بها كلغة أولى من قبل أكثر من 86٪ من السكان. وتعد اللغة الأذربيجانية كلغة ثانية في جورجيا حيث يتحدث بها 6.2٪ من السكان، وكذلك اللغة الروسية يتحدث بها  1.2% من السكان.

                                          الطقس

مناخ جورجيا هو مناخ شبه استوائي رطب، حيث تتمتع معظم الولاية بفصول شتاء قصيرة معتدلة وصيف طويل حار. يؤثر المحيط الأطلسي على الساحل الشرقي لجورجيا والمنطقة الجبلية في الشمال على مناخ الولاية. ويبلغ متوسط درجات الحرارة في الشتاء 4 درجات مئوية وفي الصيف 26 درجة مئوية.
يتميز الشتاء في جورجيا بدرجات حرارة معتدلة وقليل من تساقط الثلوج حول الولاية، مع احتمال زيادة الثلوج والجليد في الأجزاء الشمالية من الولاية.

    تكاليف المعيشة

جورجيا تعتبر من ارخص دول العالم معيشة، بجانب كثرة السياحة بها ووجود اكثر من مدينة سياحية، ورفم ذلك تتسم بالتكاليف المناسبة مقارنتاً بالكثير من الدول السياحسة الاخري. وكذلك تتميز جورجيا بالكثير من الخدمات ذات التكلفة القليلة والمناسبة لكل فئات الشعب.
تتراوح اسعار ايجار الشقق في جورجيا من بين 200 – 400 دولار شهرياَ

جودة التعليم فى جورجيا

تعد جورجيا من افضل الدول من الجانب التعليمي حيث تخصص الحكومة 25% من ميزانية الدولة لتطوير التعليم، وكذلك جورجيا من اكثر الدول التي تستقبل الكقير من الطلاب من الدول العربية لجودة التعليم العالية ولسهولة دخول البلاد، وإجراءات تسجيل الجامعات، وسهولة الحصول على الاقامة الدراسية في جورجيا، قلة تكاليف المعيشة، توفير الدراسة بالعديد من اللغات وليست اللغة الجورجية فقط، وذلك التكاليف الدراسية ليست بالكثيرة مقارنتاً بالكثير من الدول الغربية الاخري.
يوجد في جورجيا، أكثر من 60 مؤسسة دراسة تعليمية عالية معترف بها من قبل الدولة، مع وجود عدد من الجامعات المعتمدة الخاصة أعلى من الجامعات العامة. وتوفر الجامعات فرصاً فريدة للطلاب الاجانب، ويمكن لخريجي الجامعات التقدم بطلب للحصول على أي وظيفة في المؤسسات الجورجية.

لماذا جورجيا؟

هناك الكثير من الأسباب لاختيار جورجيا كوجهة للدراسة تتمثل فيما يلي :-

  • مواصفات عالية في جودة التعليم العالي كرسوم دراسية تنافسية و اختيارات واسعة من الدورات التعليمية الشهيرة
  • مجموعه واسعه من الخيارات الدراسية و الجامعات و الكليات يمكن الاختيار من بينها من قبل الطلاب أو أولياء الأمور
  • توفر برامج التوأمة و فرص الحصول علي جودة التعليم في المجالات الرائدة كالولايات المتحدة و استراليا و كندا و نيوزلاندا
  • الأمان الاقتصادي و الاجتماعي و كذلك استقرار الوضع السياسي و معدل منخفض للجرائم الخطره
  • نظام المواصلات ممتاز و الذي يسمح بسهولة التنقل الي كافة الاتجاهات
  • إضافة الي مجموعه كبيرة من الأماكن المثيرة للاهتمام و التي تستقطب الزوار و السياح حيث الاسترخاء و قضاء أفضل الأوقات

                                 السياحة في جورجيا

السياحة في جورجيا عنصر متزايد الأهمية لاقتصاد البلاد، في عام 2019، وصل عدد الوافدين الدوليين إلى رقم قياسي بلغ 9.3 مليون شخص. وكما تخطط الدولة لاستضافة 11 مليون سائح بحلول عام 2025 مع عائدات سنوية تصل إلى 6.6 مليار دولار أمريكي.
الهيئة الرسمية المكلفة بتعزيز السياحة في جورجيا هي إدارة السياحة الوطنية الجورجية (GNTA). في عام 2016 ، شاركت GNTA في 21 معرضًا للسياحة الدولية والمحلية ، وأجرت حملات تسويقية في 16 سوقًا مستهدفة ، واستضافت 99 رحلة صحفية وتعرفية.

جامعات جورجيا