دليلك للدراسة في تركيا

تعتبر تركيا من ضمن أول 25 دولة الأكثر إنفاقا علي التعليم حيث بلغت ميزانية التعليم لعام 2018 في تركيا 113 مليار و 831 مليون ليرة تركية. علي إثر ذلك شهد التعليم في تركيا تطورا ملحوظا في السنوات الأخيره ودخلت كثير من الجامعات التركية التصنيفات العالمية للجامعات فعلي سبيل المثال أصبحت 3من الجامعات التركية التقنية ضمن أفضل 100 جامعة عالمية طبقا لتصنيف ال QS وهم : جامعة إسطنبول التقنية ، جامعة الشرق الأوسط التقنية ، جامعة بوغزيتشي.

تنقسم الجامعات في تركيا إلي جامعات خاصة أو أهلية وجامعات حكومية ولكل منها ميزات وعيوب مختلفة. فالجامعات الحكومية أقل سعرا والجامعات الكبرى منها الواقعة في العاصمة والمدن الكبرى أقوي أكاديميا وأسبق في الترتيب العالمي لكن القدرة الإستيعابية للطلاب الأجانب أقل بكثير في الجامعات الحكومية وبالتالي شروط القبول أصعب والمنافسة علي المقاعد أشد. أما الجامعات الخاصة فتكاليفها أكثر إرتفاعا والمقاعد المتاحة للطلاب الأجانب أكثر وفرة وبالتالي شروط القبول أسهل بكثير من الجامعات الحكومية. أما بالنسبة للغة الدراسة ف الجامعات الخاصة أغلبها يدرس باللغة الإنجليزية أما الجامعات الحكومية ف لكثرة عددها ف البعض منها يدرس بالتركية والبعض الأخر باللغة الإنجليزية.أما بالنسبة لكثافة الطلاب فتعتبر الجامعات الحكومية أكثر كثافة طلابية من الجامعات الخاصة وذلك لكبر حجم منشأتها وكثرة المعامل والمختبرات وبالطبع كثرة عدد الطلاب التي تستقبلهم من الأتراك سنويا لكن ليست بالكثافة التي تعيق العملية التعليمية علي الإطلاق.

  أمام الراغبين في الدراسة الجامعية في تركية 3 طرق فقط لا غير :

1- المنحة التركية المقدمة من الدولة.

2- الجامعات الحكومية.

3- الجامعات الخاصة.

 

1.المنحة التركية:

  وهي منحة تقدمها الدولة للطلاب من مختلف البلاد علي الثلاث مستويات دراسية ؛ البكالوريوس ، الدراسات العليا، الدكتوراه. وتقدم المنحة عدة مميزات لطلابها :

-مرتب شهري يختلف باختلاف المستوي الدراسي

– الدراسة المجانية- السكن الطلابي

 – التامين الصحي الشامل

 – تذكرة طيران ذهاب من البلد الأم الي تركيا و تذكرة عودة بعد انتهاء المنحة.

يعتمد تقييم المنحة علي الجانب الأكاديمي للطلبة بالإضافة الي تقييم المهارات الشخصية والمؤهلات الإضافية التي يتملكها الطلاب. ويتم تقييم الطلاب علي مرحلتين ؛ مرحلة تقييم الأوراق ثم المقابلة الشخصية مع المتقدمين الذين يجتازون المرحلة الأولي من التقييم.

لمعرفة المزيد عن المنحة التركيا اضغط علي الرابط 

 

 

2.الجامعات الحكومية :

الطريق الثاني للدراسة في تركيا هي الجامعات الحكومية و أن تدرس علي نفقتك الشخصية. تمتاز الجامعات الحكومية بتكاليف منخفضة مقارنة بالجامعات الخاصة كذلك عدد الجامعات الحكومية أكثر بكثير من الجامعات الخاصة بأنحاء تركيا.

شروط القبول بالجامعات الحكومية :

تنقسم الجامعات الحكومية من حيث شروط القبول إلي قسمين :

القسم الأول: الجامعات الكبرى صاحبة التصنيفات المتقدمة محليا ودوليا  مثل جامعة إسطنبول وجامعة إسطنبول التقنية و جامعة مرمرة وهي تشترط شرط أساسي علي الطلاب أن يجتازوا إختبارا إضافيا مثل اليوس أو السات .

القسم الثاني : باقي الجامعات التركية وهي لا تشترط أن يجتاز الطالب المتقدم لها أي إختبارات إضافية إلا في حالة التخصصات الطبية ومع ذلك فهي الأولوية للحاصلين علي إختبار اليوس أو السات في باقي التخصصات.

تكاليف الجامعات الحكومية :

وتتراوح التكلفة بمعظم الجامعات الحكومية ما بين 300 دولار أمريكي إلي 1000 دولار أمريكي فيما عدا بعض الجامعات الواقعة بالعاصمة أنقرة والتي تصل فيها التكلفة إلي 2500 دولار أمريكي للتخصصات الهندسية و 5500 دولار أمريكي للتخصصات الطبية مثل الطب وطب الأسنان.

 

3.الجامعات الخاصة :

 الخيار الثالث والأخير هو الدراسة بالجامعات الخاصة والتي تتميز بسهول شروط القبول وسرعتها ولكن ارتفاع التكلفة بالنسبة للخيارين السابقين وإن كانت تكلفة الجامعات الخاصة بتركيا تعتبر منخفضة مقارنة بدول أوروبا. تتمتع بعض الجامعات الخاصة التركية بمكانة مرموقة وسط الجامعات العالمية مثل جامعة كوتش وجامعة سابنجي وجامعة إسطنبول بيلجي وجامعة أوزغين  وكذلك كادر أكاديمي متميز وكثافة منخفضة للطلبة مقارنة بالجامعات الحكومية.

تكاليف الجامعات الخاصة :

وتتراوح التكلفة بمعظم الجامعات الخاصة التركية ما بين 2500 دولار أمريكي إلي 8000 دولار  أمريكي فيما عدا التخصصات الطبية مثل الطب وطب الأسنان والصيدلة وبعض الجامعات القليلة مرتفعة المستوي والمكانة وكذلك التكلفة مثل جامعة سابنجا وجامعة كوتش.

تقدم أفاق لطلابها خدمات التقديم علي المنحة التركية والجامعات الحكومية بأجور رمزية . كذلك أفاق وكيل رسمي لأكبر الجامعات الخاصة بتركيا ويمكنك التقديم للجامعات الخاصة من خلال أفاق مجانا.

 

لمذا التقديم من خلال أفاق :

1-تمتلك أفاق خبرة عمل منذ عام 2015 في مجال المنحة التركية والجامعات الحكومية.

2- مؤسسين أفاق بالأساس كانوا طلاب جاءوا إلي تركيا عن طريق المنحة التركية وقدموا ملفاتهم بأنفسهم.

3- تمتلك أفاق قاعدة بيانات ضخمة لجميع الجامعات التركية وتفاصيلها يؤهل فريقها  لتقديم أفضل الخدمات والاستشارات لعملائها خلال دقائق .

4- تشمل الخدمة المقدمة من أفاق ترجمة أوراقك وتوثيقها وتسليمك نسخة منها عند قدومك إلي تركيا.

5- تشمل الخدمة المقدمة من أفاق إستقبال الطلاب من المطار بالإضافة إلي تخليص إجراءات الإقامة الخاصة بالطالب مجانا.

6- عند التسجيل مع أفاق يقوم فريق التقديمات بإعطاء الطالب رقم متابعة خاص بملفة علي النظام الإلكتروني الخاص بأفاق والذي يمكن الطالب من متابعة :

-مواعيد فتح وإغلاق التقديم في كل جامعة وكذلك ميعاد ظهور النتايج.

 -معرفة حالة ملفه في كل جامعة سواء كان ملفة في مرحلة التقييم من الجامعة أو تم قبوله أو رفضة.

– في حالة قبول الطالب في إحدي الجامعات يتمكن الطالب من خلال نظامنا الخاص من الإطلاع علي ميعاد تثبيت التسجيل ونبذة عن الجامعة التي تم قبوله فيها وترتيبها والمدينة التي تقع بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *