الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا الدليل الكامل للالتحاق بالجامعات التركية

 الدراسة في تركيا

تمتلك الدراسة في تركيا شهرة واسعة في السنوات الأخيرة. بجانب شهرتة تركيا باعتبارها من أفضل الوجهات السياحية على مستوى العالم، عُرفت تركيا باحتوائها على العديد من الثقافات والحضارات الأمر الذي جعلها في الآونة الاخيرة تحتل مركزًا عالميًا أيضًا على المستوى التعليمي الى ان اصبحت واجهة دراسية هامة ومن أكثر الدول إنفاقًا على التعليم، وذلك لما تحتويه على العديد من الجامعات الحكومية والخاصة بالاضافة الى المعاهد المتخصصة والمؤسسات التعليمية الاخرى التي دخل معظمها ضمن التصنيفات العالمية بين شتى الجامعات مما يعطي فرصة أكبر للدارسين على اختيار الأفضل من بينهم .

3 طرق تمكنك من الدراسة في تركيا

هناك ثلاث طرق للدراسة بالجامعات في تركيا ، حيث تنقسم المؤسسات التعليمية التركية الى الجامعات الخاصة والجامعات الحكومية والمنح المقدمة من الدولة، سنقوم بتوضيح كل منهم تفصيليًا .

أولًا: الجامعات الحكومية في تركيا

يعتبر عدد الجامعات في تركيا كبير؛ حيث تمتلك تركيا أكثر من 130 جامعة حكومية. تعد الجامعات الحكومية هي الأنسب  بين الجامعات والمؤسسات التعليمية في تركيا لما تتميز به من وجودها ضمن التصنيفات العالمية، واحتوائها على الكوادر التعليمية التي ساعدت في كونها الاقوى اكاديميًا، كما وتعتبر الجامعات الحكومية هي الأقل سعرًا على الرغم من كثرة عددها بجميع أنحاء تركيا، أما بالنسبة إلى القدرة الاستيعابية للطلاب، فالجامعات الحكومية بتركيا تمتلك أكثر كثافة طلابية وذلك لكبر حجم منشآتها وكثرة المعامل والمختبرات وبالطبع كثرة عدد الطلاب التي تستقبلهم من الأتراك سنويًا، وبالتالي تكون شروط القبول أصعب والمنافسة على المقاعد أشد.

اشهر  الجامعات الحكومية في تركيا

جامعة اسطنبول

تعتبر من أقدم الجامعات في تركيا ، حيث تأسست جامعة اسطنبول في عام 1453 في عهد السلطان محمد الفاتح، وحصلت على التصنيف الـ 6 من بين الجامعات على مستوى تركيا والتصنيف الـ  385 على مستوى الجامعات العالمية، وتحتوي جامعة اسطنبول على 12 حرم جامعي تضم 22 كلية ومدارس مهنية ومعاهد ومراكز أبحاث وبرامج للدراسات العليا بالاضافة الى نخبة من المدربين الأكاديميين بأعلى الخبرات . تشترط الجامعة اختبار اليوس كشرط اساسي للالتحاق بها.

جامعة مرمرة 

من أفضل الجامعات في تركيا، تأسست فعليًا في عام 1982، تضم 16 كلية و 9 مدارس و 11 معهد فضلًا عن برامج البكالوريوس وما بعد البكالوريوس بمختلف اللغات بمختلف التخصصات، حصلت جامعة مرمرة على التصنيف الـ 14 على مستوى جامعات تركيا والتصنيف الـ 1198 على مستوى الجامعات العالمية، جامعة مرمرة  هي احدى الجامعات المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي التركية، كما أن اختبار اليوس YÖS شرط أساسي عند الالتحاق بها .

جامعة إسطنبول التقنية

تأسست جامعة اسطنبول التقنية بعهد السلطان العثماني مصطفى الثالث في عام 1773، تحتوي الجامعة على 6 أحرم جامعية تهدف الى تدريس مجال هندسة الطيران والفضاء، حصلت الجامعة على التصنيف الثاني على مستوى الجامعات بتركيا والتصنيف الـ 108 على مستوى الجامعات العالمية، تضم  جامعة اسطنبول التقنية 13 كلية و 6 معاهد علمية ومعامل ومراكز بحوث و برامج لمرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. تشترط الجامعة اختبار السات 2 للالتحاق بها.

 شروط القبول في الجامعات الحكومية التركية

تنقسم الجامعات الحكومية من حيث شروط القبول إلي قسمين :

القسم الأول: يختص بالجامعات الكبرى المصنفة محليًا ودوليًا، مثل جامعة إسطنبول وجامعة إسطنبول التقنية و جامعة مرمرة ، كذلك الجامعات التي تقع في المدن الكبري، مثل اسطنبول، وانقرة، وازمير والتي تشترط شرط أساسي على الطلاب وهو إجتياز إختبار اليوس أو السات .

القسم الثاني : يختص بباقي الجامعات الحكومية التركية وهي لا تشترط اجتياز الطالب المتقدم لها أي اختبارات إضافية كشرط أساسي ولكن تقبل ببعض الشهادات الثانوية العربية في المقام الثاني بعد اليوس أو السات وعادة ما تقع هذه الجامعات في مدن غير المدن الكبري.

تكاليف الجامعات الحكومية

تعتبر الجامعات الحكومية من ارخص الجامعات في تركيا، حيث تتراوح التكلفة بمعظم الجامعات الحكومية ما بين 300 دولار أمريكي و 1000 دولار أمريكي فيما عدا بعض الجامعات الموجودة بالعاصمة أنقرة والتي تصل التكلفة بها إلى 2500 دولار أمريكي للتخصصات الهندسية و 5500 دولار أمريكي للتخصصات الطبية .

لغة الدراسة في الجامعات الحكومية التركية

تتنوع لغة الدراسة في الجامعات الحكومية التركية بين اللغة الانجليزيه، واللغة التركية، ومزيج بين التركية والانجليزية. يمكننا القول ان 30% من الجامعات الحكومية تعتمد اللغة الانجليزية كلغة اساسية للدراسة بينما تعتمد 70% من الجامعات اللغة التركية في الدراسة.

ثانيًا: الجامعات الخاصة في تركيا

 تتسم  الجامعات الخاصة التركية بالمكانة العالمية والمستوي المرموق مع تكاليف دراسية تناسب جميع الفئات، مثل جامعة كوتش، جامعة سابنجي، جامعة ميديبول، وجامعة اسطنبول بيلجي، وجامعة اسكودار. تتميز ايضا الجامعات الخاصة في تركيا بالكادر الاكاديمي المتميز صاحب الخبرة والكفاءة العالية. تعتبر تكاليف الجامعات الخاصة أكثر إرتفاعًا من الجامعات الحكومية في تركيا ؛ حيث تتمتع بشروط قبول أسهل وعدد طلاب أكثر متاح للطلاب الاجانب .

اشهر الجامعات الخاصة في تركيا

جامعة كوتش

تأسست جامعة كوتش الخاصة في عام 1993 علي يد عائلة كوتش الشهيرة في تركيا. تعتبر الجامعة من أقوي 3 جامعات خاصة في تركيا علي الاطلاق ورغم أنها جامعة خاصة الا انها تشترط اختبار السات علي الطلاب للالتخاق بها. تدخل الجامعة في تصنيف أفضل 500 جامعة علي مستوي العالم وتصنيف أفضل 5 جامعات تركية.

جامعة ميديبول

تأسست جامعة ميديبول الخاصة في عام 2009، وتخصصت في المجالات الطبية إلى أن شملت العديد من التخصصات الاخرى، تمتلك الجامعة حرمين جامعيين رئيسين وتضم 9 كليات ومدرسة لغة ومدرستين مهنيتين فضلًا عن أكاديميين ماهرين في مجالاتهم من مختلف الجنسيات، كما تحتوي الجامعة على مختبرات ومراكز أبحاث، وتدرس المجالات بها باللغتين الإنجليزية و التركية. تمتلك الجامعة 9 مشافي جامعية محتلفة متاحة للطلاب لتلقي تدريباتهم العملية بها.

جامعة اسكودار

تأسست جامعة اسكودار الخاصة في عام 2011 كجزء من مجموعة NP المالكة لمستشفيات المخ والأعصاب المعرو، تحتوي الجامعة على ثلاث أحرم جامعية، وتضم العديد من المكتبات التي تحتوي على كافة المراجع في شتى التخصصات، بجانب إلى المعامل والمختبرات واماكن تقدم العديد من الانشطة الرياضية والاجتماعية، كما وتضم الجامعة 5 كليات تحتوي على برامج البكالوريوس والدراسات العليا .

جامعة اسطنبول بيلجي

تأسست جامعة اسطنبول بيلجي الخاصة في عام 1996 بمدينة إسطنبول بتركيا. تعتبر الجامعة من أقوي 5 جامعات خاصة تركيا.تمتلك الجامعة أربع أحرم جامعية، وتضم 7 كليات و3 معاهد يتم تدريس بها المجالات التقنية والإدارية أغلبها يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، كما حصلت الجامعة على أكثر من اعتراف من قبل مؤسسات دولية متعددة في التخصصات الهندسية، تمتلك جامعة اسطنبول بيلجى ايضا اعتراف  من جامعات الاتحاد الأوروبي وتم تصنيفها محليًا وعالميًا في أكثر من عام .

شروط القبول في الجامعات الخاصة في تركيا

تتميز الجامعات الخاصة بأنها لا تشترط على تقديم لأي اختبارات قبول للالتحاق بها اليوس او اختبار السات، ولكن يتم القبول بها بطريقة مباشرة فقط من خلال الشهادة الثانوية (بكلوريا او توجيهي).

تكاليف الدراسة في  الجامعات الخاصة 

تتراوح التكلفة بمعظم الجامعات الخاصة التركية ما بين 2500 دولار أمريكي إلى 8000 دولار  أمريكي فيما عدا التخصصات الطبية، وايضًا في بعض الجامعات القليلة المرتفعة المستوى والمكانة مثل جامعة سابنجا وجامعة كوتش.

لغة الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا

تعتبر اللغة الانجليزية هي اللغة الاكثر في الجامعات الخاصة التركية علي عكس الجامعات الحكومية.

ثالثًا: المنحة التركية المقدمة من الدولة

المنحة التركية هي عبارة عن منحة تقدمها الدولة للطلاب من مختلف البلدان من جميع الجنسيات ومن كافة أنحاء العالم على الثلاث مستويات دراسية، للبكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه، و لا يمكن للطلاب المسجلين حاليًا في الجامعات التركية التقديم على تلك المنح .

 

منحة طلاب البكالوريوس

شروط الالتحاق بمنحة البكالوريوس

1-   يجب ألا يزيد عمر الطالب المتقدم عن 21 عام .

2-   يجب ألاّ يقل مجموع الطالب في الثانوية العامة عن 70%.

3-   يجب ألاّ يقل مجموع الطالب عن 90% في الثانوية العامة عند التقديم لدراسة أحد التخصصات الطبية.

4-   تعطى المنحة فرصة التقديم للطلاب الذين هم في السنة الأخيرة من مرحلة الثانوية العامة.

5-   تعطى المنحة فرصة التقديم للطلاب الجامعيين الذين أنهوا سنتين من الدراسة في جامعة أو معهد أو كلية (البكالوريوس فقط).

6-   تعطى المنحة فرصة التقديم لطلاب الثانوية العامة (في المجال الأدبي) التقديم لدراسة التخصصات العلمية أو الهندسية والعكس.

7-   عند التقديم للدراسة باللغة الإنجليزية، يجب على الطالب إرفاق شهادة تثبت إتقانه للغة، لكن عند التقديم للدراسة باللغة التركية، لا يشترط إرفاق أي شهادة لغة.

المستندات المطلوبة لمنح البكالوريوس

        صورة شخصية.

        صورة جواز السفر أو بطاقة الهوية.

        شهادة الثانوية العامة، والسجل الأكاديمي للمرحلة الثانوية.

        سيرة ذاتية.

        رسالة توصية.

        خطاب النية (رسالة الدافع).

        شهادة التوفل عند الرغبة في الدراسة باللغة الإنجليزية.

         شهادات لغوية أو دولية أخرى (إن وجدت).

        شهادات للدورات التدريبية أو مهارات قام بها الطالب (ليس إجباريًا).

        المشاريع التي قام المتقدم بتنفيذها أو أي جوائز وشهادات حصل عليها (ليس إجباريًا).

        شهادات التطوع أو النشاطات اللامنهجية التي قام بها الطالب (ليس إجباريًا).

 

 منحة طلاب الماجستير

شروط الالتحاق بمنحة الماجستير

1-   يجب ألا يزيد عمر الطالب المتقدم عن 30 عام .

2-   يجب ألا يقل مجموع الطالب في مرحلتي الثانوية العامة والبكالوريوس عن 75%.

3-   يجب ألا يقل مجموع الطالب في البكالوريوس أو في الثانوية العامة عن 90%  عند التقديم لدراسة أحد التخصصات الطبية.

4-   تعطى المنحة فرصة التقديم للطلاب الذين لم يتخرجوا بعد من البكالوريوس، بشرط أن يكونوا في السنة الأخيرة من الدراسة.

5-   تعطى المنحة فرصة التقديم للطلاب الذين درسوا في معاهد عليا لفترة لا تقل عن أربع سنوات.

6-   تعطى المنحة فرصة التقديم للطلاب لدراسة تخصص مختلف عن تخصصهم في مرحلة البكالوريوس بشرط ألا يتطلب معرفة أكاديمية أو علمية معينة.

7-   عند التقديم لدراسة التخصصات الأجنبية أو الطبية أو الهندسية، لابد أن يكون الطالب المتقدم حاصلًا أو سيحصل على بكالوريوس في نفس التخصص.

8-   عند الدراسة باللغة الإنجليزية، يلزم على الطالب المتقدم إرفاق شهادة تثبت إتقانه للغة، أما عند التقديم للدراسة باللغة التركية فلا يشترط إرفاق أي شهادة لغة.

المستندات المطلوبة لمنح الماجستير

         صورة شخصية.

        صورة جواز السفر أو بطاقة الهوية.

        شهادة الثانوية العامة، والسجل الأكاديمي للمرحلة الثانوية.

        شهادة البكالوريوس للمتخرجين، والسجل الأكاديمي للسنوات الدراسية الأربعة.

        سيرة ذاتية.

        رسالتين توصية.

        خطاب النية (رسالة الدافع).

        خطّة البحث لرسالة الماجستير.

        شهادة التوفل عند الرغبة في الدراسة باللغة الإنجليزية.

        شهادات لغوية أو دولية أخرى (إن وجدت).

        شهادات للدورات التدريبية أو مهارات قام بها الطالب (ليس إجباريًا).

        المشاريع التي قام المتقدم بها أو أي جوائز وشهادات حصل عليها (ليس إجباريًا).

        شهادات التطوع أو النشاطات اللامنهجية التي قام بها الطالب (ليس إجباريًا).

        خطاب توظيف من صاحب العمل (للعاملين فقط).

   منحة طلاب الدكتوراه:

1-   يجب ألا يزيد عمر الطالب المتقدم عن 35 عام.

2-   يجب ألا يقل مجموع الطالب المتقدم عن 75%  في مراحل الثانوية العامة والبكالوريوس والماجستير.

3-    يجب ألا يقل مجموع الطالب عن 90% في الثانوية العامة أو في البكالوريوس أو في الماجستير عند التقديم لدراسة أحد التخصصات الطبية.

4-   تعطي المنحة فرصة التقديم للطلاب الذين على وشك مناقشة رسائل الماجستير.

5-   تعطي المنحة فرصة التقديم للطلاب الذين يريدون تغيير تخصص دراستهم الذي قاموا بتدريسه في مرحلة الماجستير بشرط أن يكون في مجال قريب من مجال تخصصهم ولا يحتاج إلى معرفة علمية أو أكاديمية خاصة.

6-   عند التقديم لدراسة الدكتوراه في التخصصات الأجنبية أو الطبية أو الهندسية، يجب أن يكون المتقدم حاصلًا أو سيحصل على ماجستير في نفس التخصص.

7-   عند الدراسة باللغة الإنجليزية، يجب على الطالب المتقدم إرفاق شهادة تثبت إتقانه للغة، أما عند الدراسة باللغة التركية لا يشترط إرفاق أي شهادة لغة.

المستندات المطلوبة لمنح الدكتوراه

        صورة شخصية.

        صورة جواز السفر أو بطاقة الهوية.

        شهادة الثانوية العامة، والسجل الأكاديمي للمرحلة الثانوية.

        شهادة البكالوريوس للمتخرجين، والسجل الأكاديمي للسنوات الدراسية الأربعة.

        شهادة الماجستير والسجل الأكاديمي.

        سيرة ذاتية.

        رسالتين توصية.

        خطاب النية (رسالة الدافع).

        خطة البحث لرسالة الدكتوراه.

        شهادة التوفل عند الرغبة في الدراسة باللغة الإنجليزية.

         شهادات لغوية أو دولية أخرى (إن وجدت).

        شهادات للدورات التدريبية أو مهارات قام بها الطالب (ليس إجباريًا).

        المشاريع التي قام المتقدم بتنفيذها أو أي جوائز وشهادات حصل عليها (ليس إجباريًا).

        شهادات التطوع أو النشاطات اللامنهجية التي قام بها الطالب (ليس إجباريًا).

        خطاب توظيف من صاحب العمل (للعاملين فقط).

مميزات المنحة التركية  

تقدم المنحة التركية لطلابها الدراسة مجانية، كما تمنحهم مرتب شهري يختلف باختلاف المستوى الدراسي، وتوفر السكن الطلابي و التأمين الصحي الشامل، بجانب الى تذكرة طيران ذهاب من البلد الأم إلى تركيا و تذكرة عودة بعد انتهاء المنحة.

معايير التقييم للمنحة التركية

يعتمد تقييم المنحة على الجانب الأكاديمي للطلبة بالإضافة إلى تقييم المهارات الشخصية والمؤهلات الإضافية التي يمتلكها الطلاب، ويتم تقييم الطلاب على مرحلتين؛ مرحلة تقييم الأوراق ثم المقابلة الشخصية مع المتقدمين الذين يجتازون المرحلة الأولى من التقييم.

مميزات التقديم من خلال مؤسسة أفاق  التعليمية

1-   تمتلك مؤسسة  أفاق خبرة عمل منذ عام 2015 في مجال المنحة التركية والجامعات الحكومية، وذلك لأن مؤسسين أفاق في الأساس كانوا طلاب جاءوا إلي تركيا عن طريق المنحة التركية و قدموا ملفاتهم بأنفسهم.

2-   تمتلك أفاق قاعدة بيانات ضخمة لجميع الجامعات التركية وتفاصيلها مما يؤهل فريقها الى تقديم أفضل الخدمات والاستشارات لعملائها خلال دقائق، حيث أنها تعتبر وكيل رسمي لأكبر الجامعات الخاصة بتركيا .

3-   تقدم أفاق لطلابها خدمات التقديم على المنحة التركية والجامعات الحكومية بأجور رمزية .

4-    تشمل الخدمة المقدمة من أفاق ترجمة أوراقك وتوثيقها وتسليمك نسخة منها عند قدومك إلي تركيا.

5-   تشمل الخدمة المقدمة من أفاق إستقبال الطلاب من المطار بالإضافة إلي تخليص إجراءات الإقامة الخاصة بالطالب مجانا.

6-   عند التسجيل مع أفاق يقوم فريق التقديمات بإعطاء الطالب رقم متابعة خاص بملفة على النظام الإلكتروني الخاص بأفاق والذي يمكن الطالب من متابعة :

– مواعيد فتح وإغلاق التقديم في كل جامعة وكذلك ميعاد ظهور النتائج.

– معرفة حالة ملفه في كل جامعة سواء كان ملفة في مرحلة التقييم من الجامعة أو تم قبوله أو رفضه.

– في حالة قبول الطالب في إحدى الجامعات يتمكن الطالب من خلال نظامنا الخاص من الاطلاع على ميعاد تثبيت التسجيل نبذة عن الجامعة التي تم قبوله فيها وترتيبها والمدينة التي تقع بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *