الجامعات التركية التي تدرس هندسة الميكاترونيك

أفضل الجامعات التركية التي تدرس هندسة الميكاترونيك

هندسة الميكاترونيكس، يعد الميكاترونيك مصطلحًا هندسيًا واسعًا يشمل كل من الهندسة الميكانيكية وهندسة الحاسوب والتحكم الآلي وهندسة الإلكترونيات، ويتطور ذلك المصطلح بطريقة كبيرة ليشمل تصميم منتجات من شأنها مزج أنظمة ميكانيكية وإلكترونية معًا؛ اي دمج كلًا من التكنولوجيا والتقنيات سويًا لكونهما الدور الأكثر أهمية في تطوير الصناعة مما يتناسب ع احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي.

ما هي اهمية دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا؟

مع التطور المستمر في عملية الصناعة ازداد عدد المصانع وكذلك وحدات البحوث والتطوير الأمر الذي يتطلب خريجي برامج هندسة الميكاترونكس في صناعة معدات وآلات مبتكرة بأحدث تقنيات تعمل على زيادة الإنتاج وتحقيق جودة عالية وفي تصميم الآلات والتحكم بها والعمل على صيانتها وتحديثها.

كذلك التطور التكنولوجي في مجالات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والإلكترونات أو في مجال النانوتكنولوجي، سيتطلب ايضًا عدد من مهندسي الميكاترونكس.

مجالات العمل التي يمكن لخريجي هندسة الميكاترونيكس الالتحاق بها

تُفضل العديد من الشركات والمصانع مهندسي الميكاترونيكس الذين يملكون القدرة على العمل في اكثر من مجال وممن لهم خلفية ميكانيكية و إلكترونية وكهربائية والربط بينهم، لذا فيعتبر مهندس الميكاترونكس من اهم عناصر أي مشروع ضخم لما يتميز به من مهارات عديدة تؤهله إلى ذلك العمل، فتتعدد مجالات وفرص العمل في تخصص هندسة الميكاترونكس ومنها:

  • العمل في مجال الصيانة.
  • العمل في المصانع.
  • العمل في نظم التحكم.
  • العمل في المشروعات الكهربائية.
  • العمل في مجال الفضاء.
  • العمل في مجال تدريس الميكاترونكس في الجامعات او تدريس الفيزياء والرياضيات في المدارس.

الجامعات التركية المتخصصة في دراسة هندسة الميكاترونيكس

اتخاذ قرار دراسة هندسة الميكاترونيك في تركيا يعتبر من القرارات الأكثر صوابًا، نظرًا لما تمتلكه تركيا من جامعات ذات نظام تعليمي يساعد خريجيها على إيجاد فرص تدريبية في كبرى المؤسسات والمصانع والتي تؤهلهم إلى حياة عملية ناجحة، فمع الاهتمام بعالم التكنولوجيا والتقنيات في تركيا اهتمت العديد من الجامعات بتقديم برامج دراسية تضم مجال هندسة الميكاترونيكس المهم في تطوير الصناعة مستقبليًا، ومن افضل الجامعات التي تخصصت في دراسة هندسة الميكاترونيكس:

جامعة يلدز التقنية

تأسست جامعة يلدز التقنية  للعلوم الهندسية في  عام 1911 تباعًا  لوزارة الأشغال العامة والتي اعتمدت على منهاج احد المدارس الفرنسية تعمل على تلبية احتياجات وزارة الأشغال العامة، تحتوي الجامعة على حرمين جامعيين أحدهما يقع في بشكتاش بمدينة اسطنبول، والثاني في منطقة اسنلر داود باشا في وسط القسم الأوربي من اسطنبول.

اعتمدت الجامعة في الدراسة على اللغتين التركية والانجليزية، وتحتوي على 11 كلية متنوعة تضم 33 قسم تقريبًا يدرس بها حوالي 51 برنامج دراسي لمرحلة البكالوريوس وكذلك على معهدين للدراسات العليا يدرس بهما 140 برنامج ماجستير و 72 برنامجا للدكتوراة و 4 مدارس مهنية، بجانب إلي قرابة الـ  300 معمل للأبحاث العلمية.

 جامعة سابانجي 

تأسست جامعة سابنجي في عام 1994 من قبل عائلة سابانجي أحد أشهر العائلات التركية، تم اقامة الحرم الجامعي للجامعة على مساحة 1.26 مليون متر مربع أخضر يمتلئ بالأشجار والنباتات بالإضافة إلى بحيرة صناعية في غاية الجمال، ويبعد الحرم ما يقرب من 40 كيلومتر عن اسطنبول.

تحتوي الجامعة على 3 كليات؛ كلية الهندسة والعلوم الطبيعية وكلية الآداب والعلوم الاجتماعية وكلية العلوم الإدارية، وكذلك 13 برنامج بكالوريوس و 46 برنامج دراسات عليا و 15 برنامج دكتوراه، تهدف الى تطوير وتحسين المجال التعليمي ككل، لذا فقد دخلت ضمن افضل 2000 جامعة على المستوى العالمي.

جامعة إسطنبول بيلجي

تأسست جامعة اسطنبول بيلجي باسطنبول في عام 1996، وتمتلك أربع أحرم جامعية يقع الرئيسي في حي السلطان أيوب على مساحة تبلغ 148000 متر مربع.

تضم 7 كليات  و 3 مدارس مهنية و5 معاهد وأكثر من 150 برنامج دراسي في مختلف التخصصات، وتتضمن المجالات التقنية والإدارية المختلفة، وتدرس أغلب البرامج الدراسية بها باللغة الإنجليزية.

جامعة بهتشه شهير 

لها اكثر من فرع في أكثر من دولة حول العالم، ولديها خبرة اكثر من 20 سنة في مجال التعليم الجامعي ،

يقع الحرم الرئيسي للجامعة في منطقة بشكتاش بالجانب الاوروبي من مدينة اسطنبول،و على غرار موقعها في اسطنبول، تمتلك الجامعة  9  أفرع عالمية بأمريكا و كندا وألمانيا و إيطاليا و الصين و جورجيا  و شمال قبرص التركية.

تقدم بهتشة شهير التخصصات الهندسية المختلفة طبقًا لمناهج حديثة تعتمد في دراستها على اللغة الانجليزية و اعتبارها لغة أساسية للتدريس.

جامعة اسطنبول اوكان

تأسست في عام 1999 باسطنبول من قبل مؤسسة Okan للثقافة والتعليم والرياضة، تضم 3 أحرم جامعية تتميز بالتصميمات العصرية الراقية، وتساهم اوكان في تطوير المجتمع من خلال توفير مستوى تعليمي بأعلى معايير الجودة، كما تهدف الى تدريب الطلاب على التفكير والتحليل وتركز على الأنشطة التعليمية والبحثية الملبية لمتطلبات المجتمع المتعددة

تضم برامج دراسية في 11 كلية ومدرستين مهنيتين ومعاهد ومؤسسات للدراسات العليا وأكثر من 60 برنامج لطلاب البكالوريوس و41 برنامج للماجستير و 13 برنامج للدكتوراه في التخصصات المختلفة باللغتين الإنجليزية والتركية.

جامعة ايشك

تأسست في عام 1996 من قبل مؤسسة مدارس فايز احدى أقدم منشأت التعليم التركية، تحتوي على حرمين جامعيين يقع الرئيسي بمنطقة شيلا باطلالة مميزة على البحر الأسود، تهدف إلى تطوير نظام التعليم في تركيا من خلال تخصصات مختلفة، كما تقوم بتأهيل الطلاب وتدريبهم للحياة العملية.

تضم 5 كليات ومدرستين مهنيتين و معهدين للدراسات العليا، كما تقدم 33 برنامج بكالوريوس و 17 برنامج في مرحلة الماجستير و5 برامج لمرحلة الدكتوراه باستخدام اللغتين الإنجليزية كلغة أساسية.

جامعة الشرق الادنى بقبرص 

تأسست في عام 2003، تهدف إلى تأسيس أجيال ذو عقلية مبدعة قيادية يعملون في مناصب عليا بمنشآت ومنظمات معترف بهم دوليًا ومحليًا.

تحتوي الجامعة على 15 برنامج بكالوريوس و 5 برامج للدراسات العليا وتقوم بتدريس مختلف التخصصات معتمدة على اللغة الانجليزية كلغة أساسية.

سجل معانا الان 

  1. تقدم مؤسسة آفاق خدمة التسجيل على الجامعات الخاصة مجاني بالكامل ولا نتقاضى أي مبالغ مالية من الطلاب.
  2. فريق آفاق معك من اول اختيار التخصص الدراسي وحتى إتمام التسجيل النهائي للجامعة خطوة بخطوة.
  3. تقدم مؤسسة آفاق لطلابها خدمة الاستقبال من المطار والمساعدة في إيجاد السكن المناسب وكذلك التسجيل النهائي في الجامعة مجانا.
  4. آفاق وكيل رسمي ومعتمد لدى اكبر واقوى الجامعات الخاصة في تركيا وماليزيا.
  5. خبرة 4 أعوام في مجال التعليم الجامعي وتأهيل الطلاب.

هل لديك اي استفسار بخصوص دراسة هندسة الميكاترونيكس في تركيا

اترك لنا استفسارك وسيقوم فريق افاق بالتواصل معك في اقرب وقت 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *